کد مطلب:118393 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:214

خطبه 071-درود بر پیامبر











[صفحه 179]

فی هذا الفصل فصول ثلاثه: الاول، فی صفات المدعو تعالی و تمجیده. الثانی، فی صفات المدعوله و هو النبی صلی الله علیه و آله. الثالث، فی انواع الموعوبه. و الاول هو قوله: اللهم، الی قوله: و سعیدها. و المدحوات: المبسوطات ای: باسط الارضین السبع، و المسموكات: السماوات، و داعمها: خافظها بدعائم قدرته، و جابل اللقوب علی فطرتها: خالقها علی ما خلقها من التهیوء و الاستعداد لسلوك سبیلی الخیر و الشر، و استحقاق السعاده و الشقاوه، بحسب القضاء الالهی كما قال تعالی: (و نفس و ما سویها فالهمها فجورها و تقوئها) و شقیها بدل من القلوب ای: خالق شقی القلوب و سعیدها علی ما فطر علیه، و كتب فی اللوح المحفوظ كقوله تعالی (فمنهم شقی و سعید). الثانی ذكر للنبی علیه السلام، احد و عشرین وصفا هی جهات استحقاق الرحمه من الله تعالی. خاتما لما سبق ای: من انوار الوحی و الرساله، و فاتحا لما انغلق ای: من سبیل الله قبله. و طریق جنته، بابداء الشرائع، و الحق الذی اظهره هو الدین، و الذی اظهره به هو المجعزات و البراهین، و الحاصل انه اظهر الحق بعضه ببعض، و جیشات جمع جیشه، و هو: غلیان القدر، و استعار لفظها: لثوران اباطیل المشركین و فور

ان فتنتهم. و الدمغ: كسر عظم الدماغ، و یستعمل فی القهر و الغلبه. و الاضالیل جمع ضلال و هو: الجهل. و قوله: كما حمل فاضطلع ای: صل علیه صلاه مشابهه لحمله رسالتك، و اضطلاعه بها: قوته علیها و نهوضه بها، و قائما و ما بعده: من المنصوبات احوال. و القدم: التقدم ای: غیر راجع عن تقدمه فی امر الله، و حفظه لعهده ای: الماخوذ علیه، فی تبلیغ الرساله. و استعار لفظ القبس و هو: الشعله: لنور العلم و الحكمه. و رشح بذكر الوری ای: اظهر انوار العلم فی سبیل الله حتی اضاءت لمن كان یخبط فیها و یمشی علی غیر بصیره. و موضحات الاعلام: هی الادله الواضحه علی الحق و نیرات الاحكام هی: المطالب الواضح لزومها عن تلك الادله، و علمه المخزون هو: علمه الغیبی المشار الیه، بقوله: عالم الغیب فلا یظهر علی غیبه احد الایه. و كونه شهیدا ای: علی امته بما علم منهم من طاعه و عصیان. الثالث المدعوبه، و المفسح المكان: المتسع ای: فی حضره قدسه، و ظلل وجوده، و بناوه هو: ما شیده من الدین ای: اعلی دینه و اظهره علی سائر الادیان، و كذلك نور دینه او نور نفسه الذی یسعی بین یدیه، و مقبول القول مفعول آخر، و ذا منطق: نصب علی الحال و كنی بقبول شهادته عن تمام الرضی عنه، و منطق

عادل لاكذب فیه. و خطه فصل ای: فاصله للحق من الباطل. و برد العیش: كنایه عن عدم الكلفه فیه، و هو فی الاخره ثمره الجنه، و قرارا النعمه: مستقرها، و هو ایضا ثباتها و غایتها. اهواء اللذات: ما یهواه و یمیل الیه. و رخاء الدعه و منتهی الطمانینه: اتساع سكون النفس بلذه مفارقه الحق و الانس بالملاء الاعلی، و امنها من مزعجات الدنیا، و تحف الكرامه: سائرما اعده لكرامه اولیائه مما وعدوا به.


صفحه 179.